التعليمات التنفيذية لإصدار وثائق وقوعات الأحوال المدنية والشخصية

التعليمات التنفيذيّــة
لإصدار وثائق الأحوال المدنية و وقوعات الأحوال الشخصية
للســــوريين في تركيا
====================================
( المادة 1 – )
يقوم تجمع المحامين السوريين الأحرار بإصدار الوثائق التالية للإخوة السوريين المقيمين في تركيا :
أ – عقد زواج .
ب وثيقة تثبيت عقد زواج .
ج – وثيقة مخالعة رضائية .
د – شهادة ولادة .
هـ – وثيقة وفاة .
و – قيد مدني فردي .
ز – قيد مدني عائلي .
( المادة 2 – )
– إن الوثائق التي يصدرها التجمع مجانية و لا يتقاضى التجمـع عنها أية رســـــــــــــــوم و لا يتقاضى من ينظمها أية أتعاب .
( المادة 3 – )
هذه الوثائق خاصة للسوريين المقيمين خارج سوريا فقط و لا يجوز تنظيمها لأي طرف غير ســــــــــــــــوري
( المادة 4 – )
– على الزملاء المفوضين بإصدار هذه الوثائق توخي الدقة و التأكد من المعلومات الواردة في كل وثيقة . و التأكد من شخصيات أطراف العقد و الشهود – و لا تقبل شهادة أي شاهد لا يملك وثيقة رسمية ( جواز سفر أو هوية ) و على الزميل المفوّض حفظ صور الثبوتيات الخاصة بكل وثيقة التي ترد في هذا التعليمات و عدم التهاون أو التساهل بأي منها .
( المادة 5 – ) – عقود الزواج :
آ – تنظم عقود الزواج وفق النموذج المعتمد و المرفق صورة عنه
ب – يرفق بالعقد صورة هوية أو جواز سفر كل من : الزوج و الزوجة و الولي و الشاهدين .و يدوّن عنوان الزوجين و الشهود في سوريا إضافة لمكان الإقامة الحالي .
ج – تربط كل هذه الصور مع النسخة الأصلية للعقد و المحفوظة بملفات المحامي الموثّق .
د – ينظم العقد و يدرج مقدار المهرين بالعملة السورية و يمكن ان يكتب للتوضيح ( أو ما مقداره …….كذا دولار أميريكي ) و يتم تفهيم الأطراف مضمون العقد و الفرق بين المعجل المقبوض و غير المقبوض , و يتم تبادل عبارات الإيجاب و القبول بحضور الشهود , بعد ذلك يبصم كل من الزوجين و الولي و الشهود على ثلاث نسخ من العقد : تحفظ النسخة الأولى لدى المحامي الموثق و تمنح نسخة للزوج و الأخرى للزوجة .
هـ – لا يجوز بأي حال إجراء أي عقد لأي قاصر ( لم يتم الثامنة عشرة ) و لا ينظم العقد للباكر إلا بوجود الولي و توقيعه و الولي المعتبر هو ما ورد بقانون الأحوال الشخصية السوري.
و – في حال حضور فتاة دون ولي أمرها . و طلبت إجراء عقد زواجها باعتبارها ثيب : يؤخذ منها تصريح خطي مستقل يربط بالعقد و تصرح فيه بأنها أمضت مدة العدة الشرعية و أنها غير حامل .و تبصم عليه كما يبصم عليه شهود العقد .و عند ذلك يتم إجراء العقد
ز – يمكن أن يتضمن العقد إعطاء الزوجة حق تطليق نفسها .
ح – يمكن لكل من (( الزوج أو الزوجة أو الولي )) دون سواهم طلب الحصول على صورة مصدقة عن العقد .
ط- يحظر تسليم الصورة الأصلية الموجودة لدى المحامي الموثق لأي شخص ( من أجل تصويرها و إعادتها ) .
ي – بعد تبادل صيغة الإيجاب و القبول و تبصيم الأطراف و انجاز إجراءات الوثيقة : يحظر على المحامي الموثق إعطاء أصل العقد الموثق لأي طرف ..ولو عدل الأطراف عنه . لأن الزواج حق من حقوق الله و لا يلغى العقد إلا بإجراء المخالعة .
( المادة 6 – ) وثيقة تثبيت عقد الزواج :
أ – تنظم هذه الوثيقة وفق النموذج المطبوع للزوجين الذين كانا قد اجريا عقد الزواج . ..و يرفق بالعقد صورة هوية أو جواز سفر كل من : الزوج و الزوجة و الشاهدين .و يدوّن عنوان الزوجين و الشهود في سوريا إضافة لمكان الإقامة الحالي .كما يرفق به صورة عقد الزواج السابق ان كان متوفرا. أو صورة دفتر العائلة .
ب – بعد ذلك يبصم كل من الزوجين و الشهود على ثلاث نسخ من العقد : تحفظ النسخة الأولى لدى المحامي الموثق و تمنح نسخة للزوج و الأخرى للزوجة .
( المادة 7 – ) وثيقة المخالعة الرضائية :
أ – تنظم هذه الوثيقة وفق النموذج المطبوع للزوجين الذين يتفقان على إنهاء الزواج رضائيا على بدل يتفقان عليه ..و يرفق بالعقد صورة هوية أو جواز سفر كل من : الزوج و الزوجة و الشاهدين .و يدوّن عنوان الزوجين و الشهود في سوريا إضافة لمكان الإقامة الحالي .كما يرفق به صورة عقد الزواج السابق سواء كان عقدا عرفيا أو رسميا أو صورة دفتر العائلة .و في حال عدم وجود أي من صور عقد الزواج السابق العرفي أو الرسمي أو صورة دفتر العائلة : يتم تنظيم (( محضر إقرار )) بورقة مستقلة يقر الزوجين فيه بحصول الزواج يذكر فيه المهرين و الأولاد و أين تم توثيق العقد السابق و تاريخه , و يوقع عليها الشهود .
ب – يتم تبادل ألفاظ المخالعة بنفس المجلس وبحضور الشاهدين و يدوّن تاريخها و مكانها و البدل النقدي و إقرار الزوجة هل هي حامل أم لا .
ج – بعد ذلك يبصم كل من الزوجين و الشهود على ثلاث نسخ من العقد : تحفظ النسخة الأولى لدى المحامي الموثق و تمنح نسخة للزوج و الأخرى للزوجة.
( المادة 8 – ) شهادة الولادة .
تنظم هذه الوثيقة وفق النموذج المطبوع و يرفق معها الثبوتيات التالية :
– صورة هوية أو جواز سفر كل من : الأب و الأم و صورة هوية أو جواز سفر الشاهدين .و
– شهادة الولادة الصادرة عن المشفى .أو تصريح خطي تبصم عليه القابلة القانونية أو الطبيب المولّد و يبصم عليه الشاهدين حيث يقران بمعرفتهما بواقعة الولادة و معرفتهما بالوالدين و يتم توقيع القابلة القانونية أو الطبيب المولّد بحضور المحامي الموثق و الشهود و يشار صراحة أن التوقيع تم أمام الموثق .
( المادة 9 – ) – وثيقة الوفاة :
===================
آ – تنظم هذه الوثيقة وفق النموذج المطبوع – بناء على طلب أحد ورثة المتوفى .و يرفق معها الثبوتيات التالية :
ب – صورة هوية أو جواز سفر: طالب الوثيقة –
ج -أي من إثباتات شخصية المتوفى ( هويته او جواز السفر أو حتى اجازة السوق – أو صور صفحات دفتر هوية المتوفى)
د- صورة هوية أو جواز سفر الشاهدين-
هـ – شهادة الوفاة الصادرة عن المشفى . أو تصريح خطي يبصم عليه الطبيب الذي كشف على الجثة و قرر حصول الوفاة . و يبصم الطبيب على التصريح أمام الشاهدين – و يتم توقيع الطبيب بحضور المحامي الموثق و الشهود و يشار صراحة أن توقيع الطبيب تم أمام المحامي الموثق و بحضور الشهود و توقيعهما .
د- الاحتفاظ بصورة هوية ألطبيب أو جواز سفره , و ربطه مع ثبوتيات هذه الوثيقة .
( المادة 10 – ) – القيد المدني الفردي و القيود العائلية :
==========================================
آ – تنظم هذه الوثيقة وفق النموذج المطبوع – بناء على طلب صاحب العلاقة أو أصوله أو فروعه حصرا مع التنويه للتشدد في منح هذه الوثيقة نظرا لخطورة التساهل في منحها . مع ضرورة الالتزام بحفظ المرفقات من صور الثبوتيات المرفقة بها و خاصة لجهة ( محضر التعريف الإقرار المستقل ) .و يرفق معها الثبوتيات التالية :
1- صورة هوية أو جواز سفر: طالب الوثيقة ان توفرت .
2- صورة هوية أو جواز سفر كل من الشاهدين –
3- محضر تعريف و إقرار مستقل ينظم من قبل المحامي الموثق يتضمن تدوين شهادة طالب الوثيقة من فقدانه لثبوتيات التعريف به و يشهد على ذلك شاهدان يملكان اثبات شخصية ( هوية أو جواز سفر ) و يجب ان يصرح الشاهدان بمعرفتهما الحقيقية اليقينية بصاحب القيد المدني و ان يذكرا صراحة بالمحضر ما مصدر هذه المعرفة ( قرابة – جوار- زمالة …).
ب – يمنح طالب الوثيقة حصرا – نسخة القيد المطلوب – و لا يسلم لغيره
ج – توضع الصورة الشخصية على القيد الفردي و تمهر زاويتها بخاتم المحامي الموثق .

( المادة 11 – ) –
يمسك المحامي المفوض سجلا يقيد فيه الوثائق التي يصدرها بحسب تاريخها, و يعطيها الرقم الخاص حسب تسلسل الوثائق التي يصدرها , و يترك الرقم العام حيث يعطى فيما بعد : من المشرف العام على مشروع التوثيق من مكتب أنطاكيا .
يمكن لأطراف أي عقد أو وثيقة من الوثائق المذكورة ان يطلب الحصول على صورة مصدقة .مع التنويه أنه يحظر تسليم الصورة الأصلية لأي وثيقة موجودة لدى المحامي الموثق لأي شخص ( من أجل تصويرها و إعادتها ) .
و يقوم المحامي المفوض كل فترة بموافاة مكتب أنطاكيا بصور التوثيقات مع صور ثبوتياتها ليتم حفظها بالأرشيف العام للمشروع . و يحتفظ بأصل الوثائق لديه . 17/1/2015
رئيس المجلس التنفيذي
لتجمع المحامين السوريين الأحرار
المحامي غزوان قرنفل

2 Comments

  1. السلام عليكم
    هل هذه الوثائق تركيه وانا اريد تثبيت زواجي بتركيا مع العلم انه يوجد لدي عقد سوري سابق

    • هذه الوثائق سورية .. طالما معك عقد سوري سابق فلا تحتاج لتثبيت زواجك في تركيا .

Leave a Reply

Your email address will not be published.