أنشطة و فعاليات

الخميس, 26 تشرين2/نوفمبر 2020 09:13

" رسائل قصيرة " برنامج توعوي أسبوعي بقضايا حقوق الملكية العقارية

 

أطلق تجمع المحامين السوريين ،  في السادس عشر من تشرين الثاني الجاري مبادرة بعنوان “رسائل قصيرة”، تهدف لتوعية السوريين  حول كثير من المواضيع القانونية  التي تهم اللاجئين والنازحين السوريين وخاصة تلك المتعلقة بحقوق الملكية العقارية .

تتمحور المبادرة في برنامج مرئي أسبوعي يتم بثه بشكل مباشر على صفحة التجمع  على فيس بوك، أو تسجيله عبر حلقات مصورة تتضمن معلومات يتعيّن على اللاجئين والنازحين الإلمام بها. لاسيما كيفية حماية ممتلكاتهم العقارية، التي اضطر ملايين السوريين لتركها هرباً من القصف والمعارك والاعتقال، حيث نزح أكثر من ستة ملايين ومئتي ألف سوري داخل بلدهم، بينما لجأ مثل هذا العدد من السوريين  إلى بلدان اللجوء، وفق إحصائية المفوضية السامية لشؤون اللاجئين نهاية العام الماضي.

 برنامج “رسائل قصيرة” يأتي مكملاً لجهود تجمع المحامين السوريين  المتعلقة بحقوق الملكية والأنشطة التوعوية، التي تساعد السوريين داخل سوريا وخارجها في ضمان حقوقهم وحماية ممتلكاتهم، وخاصةً أن نزوح السوريين إلى مناطق خارج سيطرة النظام، أو لجوئهم إلى عدة دول أخرى، أدى إلى تفاقم مشكلة إثبات الحيازة والملكية العقارية، وذلك لبعدهم عن ممتلكاتهم وعدم قدرتهم على إثبات حقهم فيها.

يُبث البرنامج بمعدل حلقة واحدة أسبوعياً لمدة تتراوح بين عشرة إلى خمسة عشرة دقيقه ، يُناقش فيها أحد الحقوقيين موضوعاً قانونياً مرتبطاً بحماية الملكيات وتوثيقها، إضافةً إلى تسليط الضوء على المشروعين اللذين أطلقهما تجمع المحامين الأحرار، لمساعدة السوريين في الحفاظ على ممتلكاتهم العقارية، أو كيفية استرجاعها في حال استولت عليها جهة ما.

وأضاف قرنفل: “تفشي فيروس كورونا ودخول كثير من السوريين في الحجر المنزلي، زاد من إقبال الناس على مواقع التواصل الاجتماعي، لذلك قررنا التوجه إلى السوريين من خلال تلك المنصات عبر “رسائل قصيرة” تتضمن معلومة أو أكثر تسهم بخلق حالة وعي واهتمام بملف حقوق الملكية، خصوصاً أننا نقدم تلك المعلومات بلغة مبسّطة ولهجة مفهومة لعموم الناس” .

قدم الأستاذ غزوان قرنفل مدير التجمع  أولى حلقات البرنامج يوم الإثنين الماضي، وكانت بمثابة تعريف بالمبادرة الجديدة، وتأكيد على أهمية حماية السوريين لممتلكاتهم، وعدم تركها لقمة سائغة بأيدي ضعاف النفوس والعصابات التي استغلت نزوح ولجوء السوريين، لتضع أيديها على منازلهم وأرزاقهم، بغية قطع آخر أمل لهم بالعودة إلى ديارهم.

يبث برنامج رسائل قصيرة مساء كل يوم اثنين تمام الثامنة مساء بتوقيت تركيا .

قراءة 38 مرات آخر تعديل على الخميس, 10 كانون1/ديسمبر 2020 08:55